مصدر: من أهم أهداف قمة انواكشوط الافريقية :|: دور الإعلام في مكافحة التدخين/ د. العربي عطاء الله :|: من عادات الاحتفال بعيد الفطر في موريتانيا :|: تحركات أميركا التجارية تهدد النظام العالمي :|: انطلاق موسم الفضاءات الثقافية بنواكشوط :|: مسجد كول شريف قبلة جماهير المونديال المسلمة :|: «إل جي كيو ستايلس» هاتف ذكي بقلم سهل الاستخدام :|: بدء وصول الوفود الشاركة في القمة الافريقية الجمعة المقبل :|: اختيار عيش بنت بدي مندوبة لدى المؤتمر الوطني لUPR :|: جديد كأس العالم : فوز لكل من كرواتيا والدانمارك :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

الحصاد ينفرد بمعلومات حصرية عن وزيرة الشباب والرياضة
طلبة موريتانيون بتونس يعتصمون طلبا لمنحهم
48.3 مليار يورو قيمة التبادل التجاري العربي الألماني
"صداع الشاي" تحدي اليوم الأول من رمضان في موريتانيا
8 أخطاء غذائية يرتكبهـا الصائمون
دراسة يابانية تكشف حقائق مرعبة عن النوم
ولد اجاي :الدولة قررت الغاء الرسوم الجمركية عن العلف
إيرادات منجم "تيجيريت" تصل إلى 717.4 مليون دولار
تفاصيل وموعد رؤية "هلال العيد" في معظم الدول العربيةا
دول اسلامية تعلن غدا عيد الفطر والدول العربية تتحرى للرؤية
 
 
 
 

8 أخطاء غذائية يرتكبهـا الصائمون

الأربعاء 30 أيار (مايو) 2018


يرتكب الصائمون 8 أخطاء غذائية عند الإفطار ووقت السحور في شهر رمضان الكريم، من دون أن يدركوا خطورة ذلك على صحتهم، بحسب ما أوضح العميد الدكتور علي سنجل مدير مركز شرطة دبي الصحي، مشيرا إلى أن 4 منها يرتكبها الصائمون خلال فترة السحور، وتتمثل في شرب المياه بكميات وفيرة اعتقاداً بأنها قد تعوض الشعور بالعطش أثناء النهار، ونصح بشرب كميات كافية من الماء في الفترة ما بين وجبتي الفطور والسحور لتفادي مخاطر الجفاف.

وأضاف إن من العادات الغذائية السيئة أيضا الإكثار من الأغذية المحتوية على الصوديوم أو الملح وشرب القهوة أو الشاي بكميات كبيرة؛ لأنها تعمل على إدرار البول، ما يؤدي إلى فقد بعض الأملاح المعدنية من الجسم وزيادة الإحساس بالعطش.

وقال: البعض يتناول الوجبات الدسمة والسكريات وقت السحور اعتقادا منهم بأنها تملأ المعدة وتذهب الشعور بالجوع، غير أنها تثقل المعدة وتسبب العطش، وأفضل ما يمكن أن يملأ المعدة ويشعر بالشبع الخضراوات والفواكه لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف.

أما العادة الرابعة فهي إهمال وجبة السحور، لافتاً إلى وجوب الاهتمام بوجبة السحور وتأخيرها وتناولها قبل الإمساك بحيث تحتوي على الألياف والبروتينات.

فترة الإفطار

أما الأخطاء الأربعة الأخرى التي يرتكبها الصائمون وقت الإفطار فتتمثل في شرب الماء البارد على الريق نتيجة العطش خاصة وأننا نشهد أجواء حارة، وهذا قد يؤدي إلى مشاكل هضمية، وثاني هذه الأخطاء يتمثل في البدء بالإفطار بالأغذية الغنية بالدهون مثل؛ المقالي والأغذية الدسمة، في حين يجب البدء بالسكريات البسيطة التي يسهل هضمها، ولعل أفضل ما يبدأ به الصائم إفطاره هو التمر، فهو غني بالسكريات سريعة الامتصاص التي لا تحتاج إلى عمليات معقدة في تمثيلها، ما يؤدي إلى رفع سكر الدم بصورة معتدلة وسهلة.

أما الخطأ الثالث فهو يتمثل في تناول كميات كبيرة من الطعام مرة واحدة وقت الإفطار، وأكد الدكتور سنجل أنه من الأفضل تناول وجبات صغيرة على فترات، على أن توزع وقت الإفطار وبعد صلاة التراويح ووقت السحور.

ورابع هذه الأخطاء الإفراط في تناول الحلويات والقطايف والمعجنات بشكل كبير بعد الإفطار، مشيرا إلى أن ذلك يؤدي إلى تراكم الدهون وحدوث السمنة.

وأخيراً، أكد الدكتور سنجل على ضرورة ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان، نظرا لفوائدها العديدة في الوقاية من الإصابة بالسكري وارتفاع ضغط الدم وتقوية عضلات الجسم وتحسين الحالة النفسية، وتقلل من الاكتئاب والقلق، موضحاً أن أفضل وقت لممارسة الرياضة هو قبل الإفطار بساعة إذا أمكن أو بعده بساعتين على الأقل.

أوزان

أشار الدكتور علي سنجل إلى أنه على الرغم من أن رمضان هو شهر الصيام، إلا أن معظم الناس يتعاملون معه على أنه شهر الطعام، وهو ما يؤدي إلى ارتفاع معدل امتصاص السعرات الحرارية في الجسم، وبالتالي زيادة الوزن.

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا