توشيح موظفين وصحفيين بوزارة الثقافة :|: من هنا نبدأ.. العشرية المقدسة.../محمد اسحاق الكنتي :|: بنود هامة على جدول أعمال القمة الاقتصادية العربية ببيروت :|: "ماكرون" يؤكد بقاء فرنسا عسكريا في منطقة الساحل :|: الرئيس يدشن مشاريع تنموية بنواذيبو قريبا :|: البرلمان يصادق على اتفاقية لمكافحة المنشطات الرياضية :|: تسجيل انخفاض في درجات الحرارة اليوم بموريتانيا :|: لماذا لا يصاب الفيل بالسرطان؟ العلم يجيب :|: توقيع وثيقة بدء التشاورحول مرشح موحد للمعارضة :|: فخامة رئيس الجمهورية يزورمدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

رغد صدام حسين تنشرما قاله أبوها قبل 4 أيام من إعدامه
JEUNE AFRIQUE: تكتب عن عقود شركة "توتال" بموريتانيا
BP حقل (تورتي-آحميم) يكفي حاجيات افريقيا من الغاز
BCM يقيل 10 من موظفيه
موريتانيا والغاز... احتياطيات واعدة و إيرادات ضخمة (ح1)
المنتدى يوافق على المشاركة في مسيرة UPR ضد "خطاب الكراهية "
نواب من الأغلبية يعبرون عن موقفهم من جدل تعديل الدستور
ما سبب ارتداء الساعة في اليد اليسرى؟
ولد حننا:" المعارضة ستوقع على وثيقة التشاورحول مرشح رئاسي موحد قريبا "
8000 موريتاني يقدمون طلبات هجرة الى أمريكا
 
 
 
 

توقعات بصعود أسعارالنفط لـ70 دولارا خلال 2019

الأحد 6 كانون الثاني (يناير) 2019


اتفق الخبير الاقتصادى مع توقعات بلومبرج بإمكانية ارتفاع أسعار النفط إلى 70 دولارا خلال 2019.

ويرى سعيد أن تراجع أى سلعة تخضع للطلب والعرض بصورة حادة وخلال فترة زمنية قصيرة لابد وأن يتبعه تصحيح سعرى لأعلى، خاصة وأن النفط تراجع بصوره كبيرة من 86 دولارا إلى حوالى 50 دولارا فى أقل من ثلاثة أشهر.

ويرى الخبير الاقتصادى أن وصول سعر النفط إلى 70 دولارا يعد أمرا طبيعيا للغاية مع ملاحظة وجود بعض مستويات المقاومة خلال الارتداد المتوقع عند 60 ثم 65 دولارا لخام برنت.

وأشار إلى صعوبة تجاوز مستويات الـ 70 دولارا فى المدى المنظور وذلك لأسباب عدة بخلاف النظرة الفنية، ويأتى على رأسها تراجع قوى الطلب فى الصين وشرق آسيا وارتفاع الفائدة فى امريكا بما قد يخلف تباطؤ فى معدلات النمو الاقتصادى، لافتا إلى ارتفاع سعر النفط إلى 86 دولارا مجددا أصبح مستحيلا فى الوقت الحالى.

كما أضاف أنه من الصعب أن تؤثر التراجعات الأخيرة فى اسعار النفط عالميا على سعرها بالسوق المحلى، مشيرا إلى أن هذا التراجع قد يؤتى ثماره حال استمرار ثبات الاسعار عند مستوياتها الحالية لما يقارب على 3 - 4 أشهر على الأقل حتى ينخفض المتوسط الشرائى للحكومة.

وقد توقع مسح أجرته وكالة بلومبرج الاقتصادية الأمريكية أن يرتفع سعر خام برنت العالمى إلى نحو 70 دولاراً فى 2019.

وقالت بلومبرج أن المسح شمل 24 محللاً فى مجال النفط، وتوقعوا أن يسجل متوسط سعر خام برنت نحو 70 دولاراً فى 2019، مقابل حوالى 53.50 دولار، لدى إغلاق الخميس الماضى.

كما توقع المحللون فى المسح، أن يسجل متوسط سعر خام غرب تكساس الوسيط 61.13 دولار للبرميل فى 2019، مقابل نحو 45.50 دولار.

ونقلت بلومبيرج عن مايكل تران، استراتيجى السلع فى "أر. بى.سى كابيتال ماركيتس" قوله: "من الناحية الأساسية، نعتقد أن الأسعار تقترب من القاع.. سيصل العرض والطلب فى العالم إلى توازن جيد فى العام المقبل".

وفى غياب الركود الاقتصادى الحاد، يتوقع معظم المحللين أن يستمر استهلاك النفط العالمى فى الزيادة بسرعة كما حدث تقريباً فى السنوات ألأخيرة مدعومة من الاقتصاديات الناشئة مثل الصين.

وتشير توقعات محللى "مورجان ستانلى” و"ستاندرد تشارترد" إلى أن خام برنت سيبلغ فى المتوسط 78 دولاراً للبرميل فى 2019.

وقال مارتين راتس، المدير العام فى بنك مورجان ستانلى، أن خفض الإنتاج الذى أعلنت عنه (أوبك +) من المرجح أن يكون كافياً لتحقيق التوازن فى السوق فى النصف الأول من عام 2019، ومنع المخزونات من التزايد.

وفى 7 ديسمبر اتفقت منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) وحلفاؤها بقيادة روسيا، على خفض إنتاج النفط بمقدار 1.2 مليون برميل يومياً، على مدار 6 أشهر، اعتباراً من مطلع 2019.

وأظهرت بيانات حكومية وأخرى لتتبع السفن أن واردات كبار المشترين فى آسيا من النفط الخام الإيرانى بلغت أدنى مستوياتها فى أكثر من خمسة أعوام خلال نوفمبر، مع دخول العقوبات الأمريكية على صادرات إيران النفطية حيز التنفيذ الشهر الماضى.

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا