خطاب مفوض حقوق مفوض حقوق الإنسان :|: حصاد كأس العالم : تأهل كرواتيا والأرجنتين للمربع الذهبي :|: اختتام القمة العربية-الصينية بالرياض :|: بدء التحضيرلتنفيذ خطة 2023 لقطاع الزراعة :|: انطلاق القمة العربية الصينية بمشاركة الرئيس غزواني :|: تعميم هام يتعلق بوزراة المالية :|: نشرمعلومات رسمية عن رواتب المعلمين والأساتذة :|: اجتماع بين الرئيس غزواني ونظيره الصيني بالرياض :|: 2023 ستكون سنة الانفراجات المتواصلة :|: طلب قائمة الممرضين الذين تجاوزوا سن الاكتتاب :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

تصريح مثيرللنائب بيرام ولد الداه عبيدي
معلومات عن زيادة الحد الأدنى للرواتب الجديدة smig
اكتشافات الغازالموريتاني... وأحلام "الدولة النفطية"
تصريح مثيرلرئيس حزب التحالف مسعود ولد بلخير
سفرإلى الصين 1994/ الوزيروالسفيرالسابق محمد فال ولد بلال
الكشف عن سبب وفاة "بريسلى" بعد نصف قرن !
تصميم ساعة كريستيانورونالدو يثيرجدلاَ واسعاَ !
غرائب وعجائب تعرضت لها النساء !!
تسجيل حادث سيرمروع بمقاطعة تفرغ زينه
مدينة مشهورة تعلن وطيفة غيرعادية براتب مغر !
 
 
 
 

4 نصائح للنوم إذا استيقظت قبل موعد المنبه

mercredi 7 septembre 2022


الاستيقاظ قبل دقائق أو حتى ساعات من المنبه أمر مزعج خصوصاً أن العديد من الناس لا يستطيعون العودة للنوم مرة أخرى.

وفقاً للمعهد الأمريكي للصحة، تُظهرالدراسات في جميع أنحاء العالم أن ما بين 10% إلى 30% من الناس يعانون الأرق، والذي يُعرَّف بأنه الصعوبة المستمرة في النوم وعدم القدرة على العودة إلى النوم بعد الاستيقاظ المفاجئ.

أولئك الذين يعانون من الأرق يمكن أن يكون لديهم ما يصنف على أنه "استيقاظ الصباح الباكر"، وفقاً لدراسة أجريت عام 2009 من مركز ستانفورد لأبحاث علم الأوبئة في النوم وجامعات أخرى.

ينصح الخبراء بعدة طرق للتغلب على هذه الأزمة، وهي :

1- لا تنظر للساعة أو هاتفك

إذا استيقظت فجأة لا تنظر للساعة، حيث يمكن أن يؤدي اكتشاف أنها الساعة الثالثة صباحاً رغم ضبطك للمنبه على الساعة 7 صباحاً إلى زيادة التوترحول ساعات النوم التي كنت تأمل في الحصول عليها.

تقول ويندي تروكسيل، أخصائية النوم وعالمة السلوك في شركة Rand Corp، إنك عندما تكون متوتراً تزداد مستويات هرمون الكورتيزول لديك ويصبح جسمك متيقظاً، فيعمل الدماغ ويفكّر في الوقت فلا تستطيع النعاس مرة أخرى بسهولة.
وكذلك الأمر إذا كان المنبه مضبوطاً على الهاتف، فإذا تفحصته قد تجد تبيهاً بخبر أو رسالة أو تفاعل على مواقع التواصل الاجتماعي فتمنعك المتابعة والإثارة من استكمال النوم.

2- انهض من السرير

قد تستغرب هذه النصيحة، لكن الخبراء يرون أن عليك النهوض من السريرلأن التخلي عن فكرة العودة إلى النوم يجعلك تنام مرة أخرى.

في تقنية التحكم في التحفيز، يمكنك تشتيت ذهنك بمهمة عادية للمساعدة في استعادة النعاس بشكل أسرع من البقاء محبطاً في السرير.

عليك أن تقوم بأي شيء، من قراءة كتاب إلى الحياكة أو الاستماع إلى الموسيقى الهادئة، لكن بدون استخدام الهاتف.

وبمجرد أن يبدأ النعاس مرة أخرى عد إلى السرير.

3- سجل التغيرات

يوصي الخبراء بتتبع وقت نومك واستيقاظك وتقنيات التهدئة والعوامل البيئية وحتى التغذية الروتينية والتمارين الرياضية التي يبدو أنها تساعدك على النوم.

إذا تغيرت أي عوامل بيئية مثل السفر أو جدول العمل أو الإضاءة فقد يكون ما يحدث هو اختلال للساعة البيولوجية، ما يتسبب في استيقاظ مبكر غير مريح، لذا إذا كان يحدث معك ذلك، عليك تسجيل المتغيرات الحياتية التي تظهر معها هذه الظاهرة.

4- تمارين عضلية

قد ينجح استرخاء العضلات التدريجي : ابدأ من أصابع القدم وشد عضلات معينة لمدة ثلاث ثوانٍ ثم حررها وتنفس خلال هذه العملية.

تمرين التنفس 4-7-8 إلى جانب استرخاء العضلات يمكن أن يكون ناجحاً في تسهيل نومك، فعليك أن تأخذ شهيقاً لمدة 4 ثوانٍ، وتحتفظ به لمدة 7 ثوانٍ ثم تخرج الزفير خلال 8 ثوانٍ.

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا