موريتانيا تشارك في ملتقى لمحافظي المصارف المركزية :|: تساقط أمطارعلى مناطق مختلفة من البلاد :|: نقاش للعلاقات الموريتانية - المغربية في اتصال هاتفي :|: الاعلان عن مسابقة مدرسة الزراعة بكيهيدي :|: وزيرة التعليم العالي: توجيه الطلاب الدراسي خاضع للوزارة :|: امراة تعود للحياة بعد 45 دقيقة من توقف قلبها! :|: كيف يؤثرالذكاء الاصطناعي على الاقتصاد العالمي والمحلي؟ :|: المنطقة الحرة تطلق حملة تنظيف بنواذيبو :|: تمويل مشاريع لميناء “تانيت” بملياري أوقية قديمة :|: وزارة الصحة : تسجيل 52 إصابة و106 حالة شفاء :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

مالسرخلف الاحتفالات بالمرأة بعد طلاقها في موريتانيا؟
في دولة عربية.. طالب ينجح بـ28 من 20 في الباكلوريا !!
إنطلاق العمل بالمخطط العام لمدينة نواكشوط
من غرائب أطفال الصين !!
غريب.. شقيقان توأمان يفصل بينهما عامان !!
المسكوت عنه في نتائج الباكالوريا / محمد الأمين سيدي بوبكر
أين نضع أجهزة "الموبايل" اثناء النوم ليلا ؟
عامل نظافة عثر على 400 ألف جنيه وسط القمامة
قريبا .. منع بيع الخبزفي المحلات التجارية
هل يحدث الغازالموريتاني نقلة في اقتصاد البلاد؟
 
 
 
 

ولد عبد العزيز يدشن توسعة مزرعة "امبرية" ويعطي إشارة انطلاق الحملة الزراعية 2011 - 2012 (تقرير مصور)

الثلاثاء 21 حزيران (يونيو) 2011


أعطى الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز صباح اليوم الثلاثاء في روصو، إشارة انطلاق الحملة الزراعية للموسم 2011- 2012، ودشن شبكة التوسعة الجديدة لمزرعة امبوريى

.
وتستهدف الحملة زراعة 290 ألف هكتار، ثلاثون ألف هكتار منها للزراعة المروية و260 ألف هكتار للزراعة المطرية.
وينتظر أن تمكن الحملة من إنتاج 265 ألف طن من الأرز الخام، فيما يتوقع إنتاج 130 ألف طن من مختلف عينات الحبوب.

.
وأكد وزير التنمية الريفية، إبراهيم ولد امبارك ولد محمد المختار، في خطاب بالمناسبة أن كل الإجراءات قد اتخذت لنجاح الحملة وتحقيق الأهداف المتوخاة منها، مبرزا أن البذور والأسمدة ومختلف المدخلات الزراعية قد تم توفيرها

.
وأوضح الوزير أن القطاع ركز على توفير الآليات والتجهيزات والمدخلات الزراعية لضمان نجاح الحملة، حيث دعم تجهيزات الشركة الوطنية للاستصلاح الزراعي والأشغال، من خلال اقتناء 20 جرارا و20 حاصدة.

وأضاف أنه تم اعتماد خط تمويل في القرض الزراعي لإعادة تأهيل المزارع المتدهورة، كما تم تشجيع استخدام البذور المصدقة وتعميم استخدام الأسمدة المركزة وزيادة الكميات المستخدمة من سماد اليوريا وإدخال مجموعة جديدة من المبيدات لمكافحة الأعشاب الضارة كما ستعمل علي توسيع زراعة القمح وانجاز دراسات لمشروع لزراعة البطاطس والبصل في كرمسين ، كما تم دعم التأطير والإرشاد الزراعي وتخصيب التربة في مناطق السدود حسب وزير التنمية الريفية.


.
وبدوره ثمن عمدة روصو فاسا يريم، إشراف الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز على انطلاق الحملة، معتبرا أن ذلك يعكس اهتمامه بهذا القطاع وجدية سعيه لضمان الأمن الغذائي للمواطن الموريتاني، واستطرد سلسلة طويلة مما وصفا بانجازات الرئيس ولد عبد العزيز في روصو التي قال انها تحولت في عهده الي ورشة بناء.

.
أما سيدي ولد الشيخ سيدي فال، المتحدث باسم المزارعين فقد ثمن العناية التي يوليها رئيس الجمهورية للتنمية الزراعية.

.
وقال إن الأمن الغذائي لن يتحقق إلا بتوجه المزارعين والفاعلين في مجال التنمية والشركاء في التنمية إلى الميدان الزراعي ومضاعفة الجهود لتحقيق إنتاج أكبر، وقال ولد سيدي فال ان الجهود التي بذلها القطاع أعطت نتائج ايجابية العام الماضي حيث زادت نتائج الحملة المنصرمة ب 39 % عن معدل الإنتاج خلال السنوات العشر الأخيرة، رغم النقص الحاصل في الحاصدات علي حد قوله، وطالب ولد سيدي فال بمكافحة الطيور بشكل أفضل ودعم التسويق والمكننة واقتناء مزيد من الحاصدات والجرارات والآليات.


.
وخلال حفل انطلاق الحملة وزعت مساحات زراعية مستصلحة على 125 إطارا من حملة الشهادات العاطلين عن العمل، في إطار خطة لدمج الشباب في الحياة النشطة.

وتبلغ المساحات الإجمالية المستصلحة لهذا الغرض 1300 هكتار في مزرعة امبوري بمدينة روصو.

وقد ثمن محمد الأمين ولد محمود، المتحدث باسم حملة الشهادات، هذه المبادرة وقال إن القطاع الزراعي قادر على استيعاب أعداد كبيرة من حملة الشهادات، مبرزا أن مبادرات من هذا النوع تحقق هدفين أساسيين هما تحقيق الأمن الغذائي والقضاء على البطالة.
وأكد استعدادهم للمشاركة في إنجاح هذه الحملة، من أجل تحقيق الاكتفاء الذاتي للبلاد في مجال الغذاء

وكان الرئيس ولد عبد العزيز قد أستقبل لدى وصوله الي مدينة روصو ، من طرف والي اترارزه ووزيري التنمية الريفية والاسكان والعمران وجهاء الولاية ومنتخبوها ومجموعة من رجال الأعمال والفاعلين في قطاع الزراعة المروية.

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا