غزواني يهنئ نظيره الفرنسي بعيد بلاده الوطني :|: تكريم الطلاب المتفوقين وطواقم التدريس بحي كانصادو :|: وزيرالاقتصاد يتباحث مع الأمينة التنفيذية للإسكوا :|: السفيرالفرنسي : الانتخابات الموريتانية جرت في جو سلمي :|: أطعمة ومشروبات تطيل العمر !! :|: بعد تزايد أخطاء بايدن.. حلفاء أمريكا يتحولون نحو ترامب :|: دعوة لإعادة النظر في بنية التمويل الدولي في الساحل :|: اليابان : نسعى للنمو بشراكات جديدة مع الدول العربية :|: استعداد رورسي للتنسيق مع موريتانيا حول الأمن في الصحراء والساحل :|: الهيئة الوطنية لمحاربة الاتجار بالأشخاص وتهريب المهاجرين تتسلم منحة من المنظمة الدولية للهجرة :|:
أخبار
اقتصاد
تحقيقات وتقارير
مقابلات
منوعات
الرأي
مواقع

الأكثر قراءة

رئاسيات موريتانيا 2024 .. معلومات هامة
مقتل سيدة بعدة طعنات في انواذيبو
لغز يحيّر الشرطة.. اكتشاف عمود غامض برّاق !!
الوزيرالأول القادم و حكومة المأمورية الثانية !!! ...
لاترك هذه الأغراض داخل السيارة في الصيف
المرشح غزواني يتصدرنتائج الفرزفي 95 مكتبا
100 يوم الأولى ...مقترحات عملية مع بداية المأمورية الثانية
ولد الشيخ الغزواني بين المأموريتين
من يوميات طالب في الغربة(9) :الخطوات الاولى نحواكتشاف المصيرالمجهول؟ !
اختراق أمني خطير يكشف أسرار أكبر شركات الذكاء الاصطناعي
 
 
 
 

هل سيتقاضى الموظفون أجورا مختلفة في عصر الذكاء الاصطناعي؟

vendredi 21 juillet 2023


أخذ الذكاء الاصطناعي يغير طبيعة الوظائف والمدة التي يستغرقها أداؤها، وقد يؤدي أيضا إلى تغيير أجور العمال.

ويتسلل الذكاء الاصطناعي خطوة خطوة بالفعل إلى طرق سير عمل الكثير من الموظفين اليومي، ويضطر الآخرين إلى التفكير في مهارات الذكاء الاصطناعي التي سيحتاجونها للحفاظ على وظائفهم آمنة، عندما تتبنى الشركات هذه التكنولوجيا.

ويقول خبراء إن الذكاء الاصطناعي لن يسرق جميع وظائفنا. وقد تتمثل طريقة العمل، على الأرجح كما يقولون، في أداء الموظفين لعملهم بالتنسيق مع الآلات، وقد يصبح دور العمال أكثر تعقيدا، لأن الذكاء الاصطناعي يلغي المهام اليدوية والمتكررة.

وسيقضي الموظفون وقتهم، بدلا من ذلك، في التركيز على المهام البشرية الفريدة التي لا يمكن للذكاء الاصطناعي حاليا الهيمنة عليها - أي الأساليب الإبداعية لحل المشكلات، والتواصل بين الأشخاص – بحيث يصبحون قادرين على التوصل إلى نتائج أكثر وأفضل.

وإذا انخرط العمال في أدوار تقتضي تمضية وقت أكثر من الناحية الفكرية، أو شهدوا ارتفاعا في إنتاجيتهم عند الاستفادة من مزايا الذكاء الاصطناعي، فمن المغري الاعتقاد بأن الأجور ستتطور بالتوازي مع ذلك.

وإذا تغيرت أوصاف الوظائف، وأصبح العمال يساهمون أكثر، فيجب أن يتبع ذلك نظريا تعويضات مالية.

ومع ذلك ، يقول الخبراء إن التوقعات قد تكون أكثر تعقيدا بالنسبة إلى العاملين ذوي المستويات المختلفة من المهارات.

ونظرا لأن الذكاء الاصطناعي يخفف عبء بعض المهام العادية التي تستغرق وقت الموظفين كل يوم، لا سيما في أدوار العمل المتعلقة بالمعرفة، فإن الخبراء يتوقعون أن يصبح العديد من الوظائف أكثر تعقيدا وإبداعا. ويمكن أن ترتفع الإنتاجية أيضا، إذ سيتخلى العمال عن التفاصيل الدقيقة المستهلكة للوقت للآلات. ويعني هذا، بالنسبة إلى بعض الموظفين، تغير المهام الوظيفية الأساسية – وزيادة إنتاجهم ومستواه.

وقد ترفع بعض الشركات، على ما يحتمل، رواتب الموظفين عندما يتولون مهام جديدة. لكن بعض الخبراء، ومن بينهم أستاذ الاقتصاد في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، إم آي تي، دارون أسيموغلو، يشككون في أن جميع العمال سيتقاضون زيادات في الأجور، لأن الذكاء الاصطناعي يدفعهم إلى القيام بمزيد من الأعمال المختلفة.

يقول أسيموغلو في بحث كتبه عام 2019 مع زميل له اسمه باسكوال ريستريبو : "لا ينبغي لنا أن نتوقع أن تؤدي الأتمتة، أو ألية العمل، إلى زيادة الأجور بما يتناسب مع نمو الإنتاج".

ويعتقد أن أحد الأسباب هو أن المكاسب المالية المحققة من زيادة إنتاجية العمال سوف تستوعبها الشركة بشكل عام، ولا يمنح العمال قسطا منها بوصفه تعويضا أفضل.

عودة للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية   |   أضفنا إلى مفضلتك   |   من نحن؟    |   اتصل بتا